منتدى طلاب كلية العلوم الحضرية - جامعة الزعيم الآزهري - السودان

مرحبآ بكم في منتدى طلاب كلية العلوم الحضرية - السودان
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السياحة فى شرق السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزة احمد



عدد المساهمات : 12
نقاط : 5356
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

مُساهمةموضوع: السياحة فى شرق السودان   الأربعاء 25 أغسطس 2010 - 17:35

يعتبر شرق السودان المنطقة السياحية الأولى في السودان وذلك لما تمتاز به من جواذب سياحية بحرية برية والشمس الساطعة طوال العام والطقس المعتدل شتاء والاثار التاريخية القديمة والقبائل المتعددة التي تختلف في عاداتها وتقاليدها الاجتماعية وفنونها الشعبية .

السياحة في شرق السودان

يعتبر شرق السودان المنطقة السياحية الأولى في السودان وذلك لما تمتاز به من جواذب سياحية بحرية برية والشمس الساطعة طوال العام والطقس المعتدل شتاء والاثار التاريخية القديمة والقبائل المتعددة التي تختلف في عاداتها وتقاليدها الاجتماعية وفنونها الشعبية .

الجغرافية الطبيعية :
أهم الظواهر الطبيعية في شرق السودان تتمثل في تلال البحر الأحمر ( 4000 إلى 8000 قدم فوق سطح البحر ) موازية لساحل طوله 650كلم .

المناخ :
مناخ البحر الأحمر عبارة عن مناخ شبه الصحراء الممطر شتاء مع ارتفاع الرطوبة النسبية طول العام ، فصل الشتاء ( سبتمبر – مايو ) ممطر واحياناً تنشط عواصف ترابية تُعرف محلياً بالهبباي ، فصل الصيف يمتد من مايو إلى سبتمبر أما النباتات فهي سطحية مقاومة للجفاف .

السكان :
البجا هم السكان الاصليون لشرق السودان ويتمركزون في منطقة جبال البحر الأحمر البجا يضمون عشرة قبائل هم الامرار – الهدندوة – الارتيقة – البني عامر – والحباب وهم يتحدثون اللغة البجاوية ، قبائل البجة رعاة متمسكون بالأرض والثروة الحيوانية وهم محاربون أشداء وجادون لا يميلون إلى المزاح ويحترمون المرأة ويتميزون بلبس السديري وحمل السيوف والخناجر ويشتهرون بشرب القهوة .

أهم المدن:
مدينة بورتسودان:
هي الميناء الرئيسي ومركز تجاري وصناعي وسياحي هام تمتاز المدينة باحيائها الشعبية والحديثة واسواقها النتشرة و،ترتبط المدينة بعدة طرق.

طرق المواصلات:
الطيران
ترتبط المدينة بالطيران الداخلي وبكل من الخرطوم ،عطبرة ،مروي ودنقلا كما ترتبط بالطيران الخارجي.

النقل البري:
توجد سفريات يوميا الى كل من الخرطوم – كسلا - القضارف – مدني

السفن والبواخر :
توجد بواخر بين بورتسودان –جدة السويس

مدينة كسلا :
تقع على بعد 555كلم من بورتسودان في ارض سهول البطانة وهي مدينة جميلة تقع على دلتا نهر القاش وتحيط بها التلال من ناحية الشرق واشهرها جبل توتيل .

اهم المناشط السياحية :
سباق الهجن :
سباق الهجن ضرب من ضروب الفروسية والترفيه يقام يوم الثلاثاء من كل اسبوع منذ القدم وفي هذا اليوم يجتمع ابناء القبيلة وتنحر الذبائح وتوزع على الفقراء
الجواذب السياحية بشرق السودان:

البحر الاحمر:
يمتاز البحر الاحمر بنقاء مياهه وشفافيتها وهو اكثر المناطق الطبيعية جاذبية فى السودان وفى الواقع ، انه يستقطب حاليا جزء كبير من السواح الذين ياتون الى البلاد خاصة محبى البحر والغطس تحت الماء والرياضات المائية الاخرى واصبح يتمتع بسمعة ممتازة على مستوى العالم حيث انه يعتبر من انقى بحار العالمولم تمتد اليه اثار التلوث ويذخر بالشعب المرجانية كما توجد به جزيرة سنقنيب وهي الجزيرة الوحيدة الكاملة الاستدارة وتزخر بالاحياء المائية.

خصائص البحر الاحمر الجيولوجية :
البحر الاحمر عبارة عن حوض مائى طويل . يبلغ طوله حوالى 1900 كيلو متر. يمتد من( باب المندب ) فى جمهورية ( اليمن ) ويجرى شمالا حتى الطرف الجنوبى لشبه جزيرة ( سيناء فى حمهورية مصر العربية ) يبلغ اقصى عرض للبحر الاحمر 306 كيلو متر . اما عمقه فيتميز بثلاثة احزمة : الاول هو حزام الشعب الضحل الذى لا يتجاوز عمقه 50 مترا . الثانى هو حزام الشعب العميقة الذى يتراوح عمقه ما بين 500- 1000 مترا. الثالث هو شريحة التحكم المركزية والتى يزيد عمقها على 1000 مترا . تبلغ اكثر نقاط البحر الاحمر عمقا 3040 مترا .
يتميز البحر الاحمر بالعديد من الخصائص الفريدة التى تجعله من بين اهم مناطق الغطس والرياضات المائية فى العالم . فالدرجة الشفافية العالية التى يتمتع بها البحر الاحمر والتى قد تبلغ 46 متر ، توفر مدى مريح للرؤية قل ان تتوفر فى غيره من البحار . اضافة الى التفاوت فى درجات الحرارة على سطحه وعلى اعماق تجعل للغطس فيه متعة خاصة . فبالقرب من مدينة بورتسودان ، تبلغ درجة حرارة البحر على السطح ما بين 26.2 الى 30.5 درجة مئوية , وعلى عمق 150 مترا يبقى المعدل بين 23.9 الى 25.9 درجة . هذه المميزات وغيرها , جعلت من البحر الاحمر الموقع المثالى لمحبى الغطس والتصوير تحت الماء بكل أنواعه .
وساحل البحر الاحمر السودنى والذى يبلغ طوله 650 كم من الطول الكلى لسواحل البحر ، ونسبة لكثرة الخلجان والتعرجات ، فان طوله الفعلى يبلغ 750 كم . يتميز ساحل البحر الاحمر السودانى بسمتين رئيسيتين هما :
• وجود الخلجان الساحلية والتى تسمى بالمراسى , وانتشار الشعب المرجانية.
• وفى بعض المناطق تكون المراسى خلجان بحرية محمية تمتد لعدة اميال .

تغطى مياه البحر السهول الساحلية وتتخطى حدود الساحل , بالرغم من الكم الكبير من المياه الحلوة التى تصب بسبب فصل المطار فى المراسى , فان المرجان ينمو فيها مكونا مستعمرات مرجانية تتراوح فى الحجم ما بين عشرات السنيتمترات الى عدة امتار .

أما الشعب , فيتم التفريق بينها حسب احجامها ومواقعها , فهناك الشعب (المحيطة ) fring Reefs , وهذه النوعية تغطى باكملها باستثناء دلتا طوكر فى الجنوب , وهناك الشعب( الحاجزة ), Barrier Reefs والتى غالبا ما يفصلها من الشعب المحيطة والساحل قناة ابحار السفن . وهنالك النوع الذى يطلق عليه Atolls وهى مستعمرات من الشعب وخير مثال لهذا النوع جزيرة ( سنجنيب ) ومنطقة الشعب الرومية .

الشعب المرجانية :
من السمات الرائعة للبحر الاحمر , شعابه المرجانية والمرجان او بصورة ادق ، هياكله هى العنصر الاساسى الذى تتكون منه تلك الشعب . وهى عبارة عن حيوان , ويطلق عليه علميا اسم polyp)) ويبلغ حجم محيطه عدة ملليمترات ويشبه بحقيبة لها ستة اذرع ولحمايته وتسهيل حركته , فانه يبنى هيكلا من الحجر الجيرى وهذه الهياكل ذات شكل انبوبى . عادة ما يعيش المرجان فى مستعمرات جماعية يتراوح حجمها من بضعة سنتمترات الى عدة اميال , هناك بعض العناصر التى تسهم فى بناء الشعب منها على سبيل المثال نوع من النباتات البحرية اسمه العلمى Calcareous Alae وتوجد حول الشعب وفيها تعيش أنواع كثيرة من الاسماك والديدان مكونة مع الشعب صورة رائعة وجذابة .

سواكن :
تقع علي بعد 58 كلم جنوب بورتسودان . اشتقت اسمها من عدة قصص أسطورية يرجع تاريخها إلى عهد الملك سليمان وبلقيس ملكة سبا أما عند البجا فهي ( اوسوك) أي السوق.
سواكن مدينة تاريخية قديمة مبنية علي جزيرة مرجانية ويحيط بها سور فتحت به خمسة بوابات لمراقبة الداخلين والخارجين اشهرها بوابة كتشنر ( باب شرق السودان ) ويربط الجزيرة بالساحل جسر وعلي بعد ميلين فاكثر من الجزيرة توجد ثمانية أبراج للمراقبة .
تمتاز مباني سواكن بأنها مبنية من الحجارة المرجانية وبجمال النقوش والتصميم والمظهر العام . كانت سواكن مقراً لملوك البجا واهم مواني البحر الأحمر ومركزاً تجارياً هاماً وميناء للحجاج إلى مكة والحجاز بعد تدهور عيزاب ( سواكن قديماً ) في بداية القرن الخامس عشر .
عندما تم بناء ميناء بورتسودان 1905 م تدهورت سواكن كما تم افتتاح ميناء جديد بسواكن 1991 لاستقبال سفن الركاب والبضائع ، توجد بكاسي وحافلات يومية بين بورتسودان وسواكن ويمكن زيارة سواكن والعودة في نفس اليوم .

سنجيب:
عبارة عن جزيرة مرجانية بها فنار لارشاد السفن يبعد عن ميناء بورتسودان حوالي 25 كلم شرق وتكثر به الشعب المرجانية والأسماك خاصة سمك القرش والأخطبوط والدلوفين وتعتبر الجزيرة من اجمل مناطق الغوص في العالم .

عروس:
قرية سياحية علي بعد 50 كلم شمال بورتسودان بنيت كقاعدة لممارسة الغوص والتصوير تحت الماء .

أمبريا:
عبارة عن باخرة أُغرقت بالبحر الأحمر ، بدأت الشعب المرجانية تبني حول الباخرة فصارت من أجمل مناطق الغوص والتصوير تحت الماء .

اركويت :
مصيف اركويت اوكما يطلقون عليها فردوس الشرق حبتها الطبيعة بطقس غاية في الاعتدال والسحر في فصل الصيف فكانت بحق من اجمل المناطق السياحية تتميز أركويت بهطول الامطار فى فصلى الشتاء والصيف ، لذلك هى موقع خصب لنمو أنواع الاشجار المختلفة , يتميز الطقس بالاعتدال معظم ايام السنة حيث لا تتعد درجة الحرارة 35 درحة مئوية أما الشتاء فيكون بارد
فكانت بحق من اجمل المناطق السياحية في السودان .وتحفها الجبال من كل جانب بارتفاعات متفاوتة منطقة جبلية متميزة ، توفر الراحة والهدوء تقع مدينة أركويت على بعد 205 كيلو متر غرب مدينة بورتسودان . وتبعد 29 كيلو متر من ساحل البحرالاحمر.
تتميز اركويت بمصنوعاتها الشعبية الخاصة , ومن أشهر الصناعات اليدوية الزينة النسائية المصنعة من الفضة والنحاس وصناعة السيوف.

الجزر غير المرتادة :
يوجد العديد من الجزر غير المرتادة بالبحر الاحمر اهمها جزيرة ام القروش شمال شرق بوتسودان والتي يعتقد صائدي الاسماك انها مأوى اسماك القرش خاصة الاناث عند التكاثر ،جزيرة مكوار يوجد بها بعض الاغنام التي توحشت كما توجد العديد من الجزر ذات الشعب المرجانية المميزة التي تاوي مختلف انواع الاسماك والطيور بها بلاجات رملية سياحية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السياحة فى شرق السودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب كلية العلوم الحضرية - جامعة الزعيم الآزهري - السودان :: أقسام الكلية الرئيسة :: قسم علوم البيئة-
انتقل الى: